نبذه عن النقل الجوي

اثنين, 01/12/2015 - 11:41

الإدارة العامة للنقل الجوي 

هي إحدى الإدارات العامة الهامة في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بالجمهورية اليمنية، والمناط بها أعمال التنظيم والإشراف على كافة أنشطة النقل الجوي وسوق النقل الجوي في اليمن، ومن مسئولياتها تنظيم وتبادل خدمات النقل الجوي ومنح حقوق النقل الجوي اللازمة من خلال إبرام الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في مجال النقل الجوي، بغية تسيير خطوط جوية دولية منتظمة، فضلاً عن وضع الضوابط والقواعد التنظيمية للنقل الجوي، بالإضافة إلى تطبيق أحكام الملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي (التسهيلات)، لتبسيط إجراءات دخول وخروج حركة الطائرات والركاب والبضائع وبالتنسيق مع السلطات المعنية العاملة في المطارات من الجوازات والجمارك، والحجر الصحي، لتوفير الراحة اللازمة لسهولة تدفق حركة الطائرات والركاب والبضائع، وكذا اعتماد جداول رحلات شركات الطيران المنتظمة، والموافقة على منح التصاريح اللازمة لتسيير الرحلات العارضة من هبوط أو عبور للأجواء اليمنية.

 

رؤيتنا:

(نقل جوي آمن بأداء متميز وخدمات منافسة ذات جودة عالية لجميع المستفيدين)

 

رسالتنا:

(تبني أساليب إدارية وتقنية متطورة ذات جودة عالية في مجال النقل الجوي لتحقيق التميز والإرتقاء في تقديم الخدمات لجميع المستفيدين وفق معايير سلامة وأمن الطيران، وذلك مع الالتزام بخدمة المجتمع المحلي والمحافظة على البيئة).

 

القيم التي نعتز بها:

الولاء:

الإخلاص والحس بالمسئولية والالتزام تجاه الهيئة والعاملين فيها والمتعاملين معها.

 

الشفافية:

نشر المعرفة وتبادل المعلومات وتبسيطها وتوضيح الإجراءات والإفصاح عنها بأعلى درجات المهنية.

 

النزاهة والصدق:

التعامل بحيادية وموضوعية وصدق من أجل بناء الثقة وتحقيق أعلى المعايير القانونية والأخلاقية لتنفيذ أهداف الهيئة.

 

التطوير والتحسين المستمر:

تطوير الإجراءات وبناء القدرات بشكل مستمر، وغرس ثقافة التميز تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية.

 

العمل الجماعي:

الإنجاز من خلال التعاون والعمل الجماعي المنتج وعلى كافة المستويات لضمان تحقيق الأهداف الوطنية والمؤسسية بكفاءة عالية، تعزيز الحوار والعلاقات مع الشركاء بفاعلية وشفافية تامة.

 

أهدافنا:

1.تشجيع وتطوير مرفق النقل الجوي والنهوض بها بحسب تطوير صناعة النقل الجوي.

2.رسم خطة ثابتة للنقل الجوي على الشكل الذي يكفل أعلى مستويات السلامة والانتظام والفعالية والكفاءة الاقتصادية وفق أحداث المعايير العالمية وإرساء أساليب المنافسة الشريفة.

3.عقد الاتفاقيات الثنائية والدولية وتطوير وتنمية العلاقات الثنائية مع دول العالم والمنظمات الدولية في مجال النقل الجوي بما يعزز مكانة الجمهورية اليمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

4.منح حقوق النقل الجوي والتوزيع العادل على الشركات الوطنية وبدون تميز أو إزدواجية أو منافسة غير مشروعة على نفس الخطوط الجوية والطرق الجوية وتسهيل الربط الجوي الدولي مع مراعاة شبكة الطرق الجوية الإقليمية وحركة النقل الجوي والدولي على شبكة الطرق الجوية العالمية سواءً كان التشغيل منتظم أو غير منتظم على أساس التكافؤ الاقتصادي دعماً للنشاط السياحي ومصلحة الاقتصاد الوطني.

5.الإشراف على مكاتب وكلاء السفر والشحن الجوي بعد استيفاء كافة الشروط الفنية والاقتصادية والإدارية لضمان تقديم خدمة ذات جودة لجمهور المستفيدين.

6.تحفيز فرص الاستثمار بقطاع النقل الجوي.

7.تنمية الموارد المالية ورفد إيرادات الهيئة والعمل بأسس تجارية.




shadow